التقارير الإسلامية

 

 || Katch Team يقدم ||حُجِية السنّة النبويّة || وعلمُ الجرحِ والتعديل ||




أهلا بالزوار الكرام والاعضاء الأحباء

والمشرفين المنورين والأدارة


الحَمْدُ ِلَلَّهِ رَبِّ العَالَمِيْنَ , وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى سَيِّدِ المُرْسَلِيْنَ , نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ

وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ .

وَبَعْدُ :أضع بين أيدكم موضوعين مهما في عصرنا وفي العصور السابقة وهي حجية

السنة في القران الـكريم وعلاقتها وهذا ســنوضحه ونشرحها بالتفصيل والموضوع

الثاني وهو المهم لانه حجية السنة تعتمد عليه علم الجرح والتعديل وهو مهم وهو

باختصار يضبط صحة وثقة الرواة،والقرآن الكريم المصدر الأول لتشريع الإسلامي،وقد

جاء فيه أحكام مفصّلة كالميراث ،وأحكام مُجْوّلة تحتاج إلى التفصيل كأحكام الصلاة

والزكاة وغيرها.


حجيّة السنّة النبوية::-

الأخذ بالسنّة والعمل بها

(الأخذ والعمل بما ورد عن النبي-صلى الله عليه وسلم-من
قولٍ أو فعلٍ أو تقرير أو صفة).

حجية السنة النبوية ثابتة بالقرآن الكريم والسنة نفسها وإجماع الأمة بخاصّة الصّحابة

،ومنها ::-


1_حجية السنّة النبوية من القرآن الكريم
.

دلت آيات كثيرة في القرآن الكريم على حُجية السنّة ووجوب أتباع النبي-صلى الله عليه

وسلم-في ما جاء به، ومنها::-


أ_الآيات التي تصرّح بوجوب طاعة الرسول
-صلى الله عليه وسلم-واتباعه،وتحذر من

مخالفته وترك سنّته،وتبين أنّ طاعته طاعة الله تعالى.مثل قوله تعالى

::-((وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُوْلُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا))الحشر،آية(7)


وقوله تعالى::-((مَنْ يُطِعِ الرَّسُوْلَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً))النساء،آية(80)


ب_الآيات التي جعلت صدق الإيمان متوقفاً على طاعة رسول الله
-صلى الله عليه وسلم

-والرضا بحكمه ،والتسليم لأمره ونهيه،

كقوله تعالى::-((فَلا وَرَبِّك لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيْمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ

حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً)).


ج_الآيات الدّالة على أنّ السنة النبوية وحي من عند الله تعالى،كقوله تعالى::-((وَمَا يَنْطِقُ عَنِ

الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى))سورة النجم آية(3،4)


2_حُجية السنّة النبويّة من السنّة النبويّة نفسها
.

دلت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة على حُجية السنّة النبويّة.منها::-


أ_الأحاديث التي يأمر فيها النبي
-صلى الله عليه وسلم-بالتمسك بسنته؛

كقوله
-صلى الله عليه وسلم-

((تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْن لَنْ تَضلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا : كِتَابَ اللهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ))


ب_الأحاديث التي يأمر فيها النبي
-صلى الله عليه وسلم-بأحذ الشعائر

والمناسك عنه
-صلى الله عليه وسلم-.

ج_الأحاديث التي يدعو فيها النبي
-صلى الله عليه وسلم-إلى استماع حديثه

وحفظه وتبليغه إلى من لم يسمعه.


د_الأحاديث التي ينهى فيها النبيؤ
عن الكذب عليه،ويحذر من فعل ذلك بأشد الوعيد.

3_حُجية السنّة من إجماع الأمة الإسلامية


أجمعت الأمة الإسلامية على وجوب الأخذ بالسنّة النبوية والعمل بها،ويظهر ذلك في عمل

الصحابة
-رضي الله عنهم-،إذ كانوا::-

أ_يرجعون إلى السنة النبوية لمعرفة الأحكام الشرعية عندما لا يجدون الحكم في القرآن الكريم.


ب_أحرص الخلق على معرفة السنة النبوية وحفظها والعمل بها.


*وعندما نجيب على من يدعوا إلى الاكتفاء بالقرآن الكريم وترك السنة النبوية نجيب عليه

بطريقتين وهما::-1_عدم الأخذ بالسنة يعني أن لا نعرف كيفية أداء العبادات من صلاة وزكاة وحج

وغيرها من التشريعات، فالقرآن الكريم فرضها لكنه لم يبيّن كيفيتها بل بينتها السنة النبوية.


2_لا يمكن فهم الإسلام
وتشريعاته وتطبيقاته إلا من خلال هدي النبي-صلى الله عليه وسلم-.






السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي

،وهي ذات علاقة بالقرآن الكريم من حيث الأحكام.


علاقة القرآن الكريم بالسنة النبوية من حيث الأحكام::-


1_تأكيد السنة النبوية لما جاء في القرآن الكريم من الأحكام.


حيث تكون السنة موافقة لما في القرآن الكريم،وبهذا يكون للحكم الواحد دليلان:-

الأول من القرآن الكريم ،والثاني من السنة النبوية. مثال ذلك::- قوله تعالى:-

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آّمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ َترَاضٍ مِنْكُمْ)).


فقد جاءت السنة النبوية مؤكدة لمضمون هذه الآية الكريمة في النهي عن أكل موال الناس

بالباطل ،وعدم أخذ أمواللهم إلا بالتراضي،فقال
-صلى الله عليه وسلم-:-

((لا يحل مالُ امرئٍ مسلم إِلا بطيبِ نفسٍ منهُ)).


2_بيان وتفصيل السنة النبوية لما جاء في القرآن الكريم من الأحكام .


تأتي السنة احياناً مبيّنة لكتاب الله،قال تعالى::-

((وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ))

ويتمثل بيان السنّة للقرآن في عدة جوانب،منها::-


أ_تفصيل مُجمل القرآن.


جاءت الكثير من الأحكام في القرآن الكريم مجملا،ففصّلت السنة إجمالها،

مثال على ذالك: -

((أن الله أمر بأداء الصلاة من غير بيان لأوقاتها وأركانها وركعاتها وغير ذلك))

،ففصلت السنة ذلك وبينته عملياً بفعل رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-،

وتعليمه لأصحابه كيفيتها،وأمره لهم بأدائها كما أدّاها،فقال
-صلى الله عليه وسلم-:-

((صلوا كما رأيتموني أصلي)).


ب_تخصيص عامّ القرآن الكريم.


وردت في القرآن الكريم أحكام عامّة وجاءت السنة بتخصيصها

مثل :-إباحة أكل اللحم ميتة السمك والجراد خاصّة ،

وذلك بعدما حرم القرآن الكريم الميتة بصورة عامّة.
3_إتيان السنة النبوية بأحكام لم تذكر في القرآن الكريم.
توجب السنة النبوية أحيانا أمراً لم يرد وجوبه في القرآن الكريم،أو تحرم أمراً لم

يرد تحريمه فيه ،مثال على ذلك ::-


أ_الأحاديث النبويّة التي تحرم الجمع بين المرأة وعمتها،والمرأة وخالتها.


ب_الأحاديث النبوية التي تحرم أكل لحم الحُمر الأهلية ،وكل ذي ناب من السباع،

وغير ذلك.


*الحُمر الأهلية::-جمع حمار،وهي الحمير غير المتوحشة وتعيش عند الإنسان.





أهتم الصحابة-رضي الله عنهم-بتبليغ الحديث النبوي كما سمعوه

من رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عملاً بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-:-

((نضَّرَالله امْراً سَمِعَ مِنَّا شَيْئاً فَبَلَّغَهُ كَمَا سَمِعَ فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أّوْعَى مِنْ سَامِعٍ))

،ووضع علماء الحديث النبوي أُسس وقواعد للتحقق من صحة الحديث النبوي

كمعرفة أحوال الرواة ؛حفاظاً على الحديث النبوي الشريف.

الهدف من علم الجرح والتعديل::-الحفاظ على الحديث النبوي الشريف

عن طريق معرفة أحوال رواة الأحاديث والوصول إلى حكم محدّد بشأنهم

من حيث قبول روايتهم أ ردّها.


1_علم الجرح والتعديل::-العلم الذي يبحث في معرفة أحوال رواة الحديث من حيث توثيقهم

أو تضعيفهم بمصطلحات متعارف عليها عند علماء الحديث.


2_الجرح::-وصف الراوي بما يقتضي رد حديثه وعدم قبول روايته،كالفسق ،والكذب ،وضعف

الحفظ،ومتروك الحديث ،متهم بالكذب ونحو ذلك.


3_التعديل::-وصف الراوي بما يقتضي قبول روايته،مثل ::-وصفه بالعدالة والثقة والحفظ وأوثق

الناس وصدوق.



1_نشأ علم الجرح والتعديل مع نشاة رواية الحديث،فكان الصحابة-رضي الله عنهم

-يتشددون في قبول الحديث،ليتكاثر الناس في الرواية عن النبي


-صلى الله عليه وسلم-.


2_اشتهر عدد من الصحابة والتابعين في البحث عن رواة الأحاديث ،منهم ::-


الصحابة


1_عبدالله بن عباس.
2_عبادة بن الصامت .
3_أنس بن مالك.

التابعين:-


1_محمد بن سيرين.


2_سعيد بن المسيب.


3_أبو العالية.


3_ازداد اهتمام العلماء بعلم الجرح والتعديل في منتصف القرن الثاني الهجري؛

بسبب ظهور

الوضع في الحديث ،وضعف بعض الرويات.


4_صنّف العلماء بعد ذلك عددا من المصنفات في علم الجرح والتعديل؛من أشهرها

كتاب"الجرحوالتعديل"لابن أبي حاتم، وكتاب"تهذيب التهذيب"لابن حجر العسقلاني.


*بذل العلماء جهودا كبيرة في التحري عن صحة الحديث النبوي والحكم على الرجال

،مثال على ذلك::-


ذهب أحدس المُحدّثين إلى البصرة ليتلقى حديثاً عن رجل فيها، فرآه يخدع الفُرس بطرف

ثوبه،وكأن فيه شعيراً وهو خالٍ،فرفض أن يأخذ عنه الحديث.




1_الجرح والتعديل أمران ضروريان لحفظ الحديث النبوي من الأحاديث المكذوبة

أو التي وقع فيها خطأ.


2_لو لا علم الجرح والتعديل لاختلطت الأحاديث المقبولة بغير المقبولة.


3_أجمع العلماء على وجوب الجرح والتعديل ؛لأنه لا مجال لحفظ الدّين إلا به.


الحكم الشرعي للجرح والتعديل مع الدليل.


واجب؛والدليل أنه لا مجال لحفظ الدين إلا به ،وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.



1_قبوت التعديل بشهرة الراوي بالعدالة والحفظ،واستضافته بين الناس.


2_عدم قبول التجريح لأي راوٍ دون بيان السبب،لأن الأصل في الأنسان العدالة.


3_صدور التجريح عمّن هو ثقة ،غير متشدد،أو متساهل في الحكم على الرواة.


4_علم الجارح أو المعدل بقواعد الجرح والتعديل ومصطلحاته.


5_تقديم الجرح على التعديل إذا اجتمعا في راوٍ واحد،ولو كثر عدد المعدلين

إذا كان الجرح مفسراً.



كتابة الموضوع::-x_man

تصميم الفواصل::-
AraBika

تنسيق::-
Dя.Alαα






وفي الختام سيكون خير الكلام وافضل الجمل والعبارات لتعبير عن امتناني لكم

وحسن قرأتكم للموضوع وآمل ان تكونو اخذتهم

الهدف من الموضوع وان تكونوا ع حذر في تلقي الاحاديث من أشخاص لا تعرفونهم

ويفرحني كثيرا لو اراى اي استفسار لكم عن هذا الموضوع

وانا في الاجابة كالصاروخ

وأرجوا من الأخوة الدعاء لنا جميعا ولا تبخلوا علينا بدعاء بسيط



 

 

 

****

***

**

*

 

 

كاتــش |:| يقدم |:| الصراحه راحه |:| السلسله الأخيره |:| برعاية Katch




بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبيـاء والمرسليـن
نبيـنا محمد وعلـى آله وصحبه أجمعيـن
والتـابعين ومن تبعهم بإحسـان إلى يوم الديـن
■••■
أما بعد ..
السـلام عليـكم ورحمة الله وبركـاته ,,
أسعـد الله أوقـاتكم بكل خيـر ،،
وجعـلهـا عـامرة بذكره وشكره وحسن عبـادته ..
يسـرني ويسـر فريـق :


『 كاتــــــــــــش 』


أن نقدم السلسلة الأولى من كتاب الصراحه راحه
نتمنـى لكـم طيب القراءة ,,





ابتعد عن كل مايُثير الغرائز والشهوات وتلامس الأجسام ،
غض طرفك ولاتنظر إلى مايثيرك ، تذكر أن الله مطلع على نيتك وأفعالك
وأن ملائكته وجوارحك شهود عليك يوم القيامة ، لا عذر ولا خيار لك ،
قم واعتذر إلى ربك وابك على خطيئتك ، أَرِقْ دموع التوبة واسكب عبرات
الأوبة واطلب من ربك الهداية والنجاة والرحمة فما أحلم الله ،
إلحق بركب التائبين فالتائبون كثير والحسنات يذهبن السيئات ،
ليكن قلبك معلّقاً بالله لا بالذوات والمدرسين والمدرسات وأصحاب الفن والرياضة ،
اجعل قلبك مليئاً بالحب والخوف من الله ، علّقه بقراءة القرآن والصلاة
والاستغفار وذكر الرحمن وأكثرْ منها ومن أحبّ شيئاً أكثر من ذكره ،
ليكن حبك معتدلاً للآخرين ومن أجل الله ، والميزان : بحسب إيمانه بالله

وتقواه لا لأجل الجمال والأنساب والمصالح وحسن الأجسام ،
تذكر مسير الموت فما أسرعه وهجوم الموت فما أفجعه ،
املأ وقتك بزيارة الأقارب والجيران وأصحاب الأخلاق وصفات
الرجولة
والشهامة وقراءة الكتب النافعة ومجلة شباب
الأسرة..
■••■

استمع للأناشيد والمحاضرات فهي بديل عن كل رذيل ، تعلّم الحاسب والخط ،
شارك في الدورات المهنية بأنواعها ، سجّل في جمعية التوعية وفي
حِلَق التحفيظ ففيها الخير الكثيروالبرامج المفيدة والرحلات الممتعة
وأصحاب النوايا السليمة والقلوب الطيبة إن شاء الله ، قم بخدمة الأهل
وساعد الصغار في دروسهم واذهب بهم للنزهة والزيارات والصلاة، صلِّ
على الجنائز وزر المقابر فإنها ترقق القلوب.واحدونفسك لسماع
شريط
(دمعة تائب للشيخ: الدويش)
■••■
ابتعد عن حركات التميع والرفاهية الزائدة واحذر أصحاب السوء فكم مصيبة
وقعت فيها كانوا هم السبب فيها ، احذر وساوس النفس وحيل الشيطان ،
تذكر مآسي الشباب ونهاية بعض الأصدقاء بل الكثير الذين يبكون الدم بدل
الدمع حرقة ًوندما ً، تذكر براءة الطفولة وأصدقاء الصبا
أين أنت وأين هم ..؟
■••■

إياك والفراغ فهو أساس كل شر وسبب للهواجس ، إنه بيت الجنون
وخربة الشيطان ومزرعة العصيان ، إنه مفتاح الوساوس وفرصة لروغان
الذهن عن الجادة والأفكار السيئة ، إنه سبب في الانحراف والقلق والغم ،
إنه لص محترف وأنت الفريسة ، فكِّر في معالي الأمور وفي مستقبلك ،
فكر في نجاة نفسك وأهلك وأمتك في الدنيا والآخرة
■••■
كيف الطريق إلى القمة في الدنيا والجنة في الآخرة ..؟ كيف النجاة من نار
أوقد عليها ثلاثة آلاف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة ؟ كفى حياةً مظلمة ،
كفى قلباً مليئاً بالشقاء والضيق والذنوب.

إلى متى هذه الحياة !!
■••■
يافتى الإسلام : هل ترى عيشَ المعاصي أعجبك ؟
أُمتي قـد علـقـت فيـكَ المنى فاستفقْ وانهضْ وغادرْ مضجعك
عُدْ إلى الـرحمن في طهـر تجـدْ مـركبَ النصر إلى العليا معـك
■••■

خذ من هذا العلاج ماتستطيعه وجاهد نفسك وزر أحد المربين واطرح
عليه مشكلتك ( كالمرشد الطلابي وأحد الدعاة ) ولا تخجل فالأمر خطير
واستعن بالله وادعه ليلاً ونهاراً وهو القريب سبحانه ممن دعاه ولن تخيب
إن شاء الله واصبر على ما تجد، فهذه الدنيا دار امتحان وابتعد عن كل ما
يدعو إلى التعلق بك أو التعلق بالآخرين وأنت أعرف بنفسك حتى لا تقع
في المشكلة مرة أخرى .

■••■
يامن يبحث عن النجاة : أزف إليك بشائر النجاة والفضل لله أولاً وآخراً
وإذاببعض المتعلقين يحدثني ويقول قررت ترك زميلي لأني أشعر أنه
متعلق بي ومتصف بالتميع . وآخريقول كنا نقع في كثير من تلك الأمور جهلاً
منا وعلى أنها أمر طبعي فتركناها والحمد لله.ويقول أحدهم لي أخ أحبه في
الله وعندي بعض مظاهر التعلق فعرفت الداء وعملت بالدواء.
■••■

وآخر يقول بعد قرآءة الكتاب أرسل لي صديقي أبيات شعرية عبر الجوال
تحكي الحب والغرام فعرفت أنه التعلق إضافة إلى بعض الأمور السابقة
فقررت تركه والبعض من المربين نقل لي بعض اعترافات الطلاب والحمد لله .
ولنعلم أنه من خلال التجربة أن قضايا التعلق بأنواعه لاتطول وإن طالت

لابد لها من النهاية أوالرجوع إلى حد المحبة الطبيعية إن كانت خالصة لله
تعالى وبعيدة عن مظاهر التعلق المذمومة أو المحرمة .
■••■
أيها الفتى :ما أجمل تلك المشاعرالفياضة والأحاسيس المرهفة
والعواطف المفرطة والمحبة يوم أن تتفاعل مع قضايا المسلمين وجراحاتهم ،
ماأجلها يوم أن تستجيب لبر الوالدين ومساعدة
الضعفاء والفقراء .فهل رأيت يوماً فقيراً فتأثرت وتصدقت ولو بريالات .
أليس بسبب التعلق يَصرف الكثير من المتعلقين العشرات والمئات والألوف.
فقل لي في أيهما يُنال الأجر وتُعطى الحسنات وتُرجى الجنات.ألا نملك
عقولاً نفرق بها بين الأمور؟
■••■
ما أعظم المشاعر يوم أن تستمع إلى كتاب ربها ومافيه من وعد ووعيد
فتراق الدموع وتتأثرالقلوب.
وآحسرتاه على شباب يضيع بين تلك المهلكات من تعلق ودوران وتفحيط

ولواط ومواقع الرذيلة عبر شاشات الإنترنت وآسفاه على فتيات يعشن
بين التعلق والإعجاب ورسائل الحب والغرام ومكالمات التميع والآهات ،
كيف الجواب ( وعن شبابه فيما أبلاه )
يوم العرض على الله!!؟
■••■
وكثير مما تقدم يعيشه كثير من الفتيات والخطاب للجميع للفتيان والفتيات
ولولا الإطالة لأفردتهن بالحديث .أيها المربون والمربيات وأرباب الأقلام والتوجيه :
إني على علم بأن الجميع مدرك خطورة الأمر وانتشاره وعلى يقين
إن شاء الله بأن الجميع سيزداد تحركاً بعد هذه الحقائق أياً كانت
مسئوليته ومنصبه ، يوجه وينصح ، يجتمع ويكتب ويُبدي رأيه لا
يقف محوقلاً ومتفرجاً فقط .
■••■
أيها الشباب ويا أيها الفتيات : سنبذل كل ما نملك مالاً وجهداً وفكراً
ووقتاً من أجلكم ، نفتح لكم قلوبنا قبل بيوتنا ، إنكم أمل الأمة بعد الله
إن شاء الله ، لن ندعكم .. لن نترككم.. لن نتخلى عنكم .. إننا جسد واحد ..
الهم مشترك قضيتكم قضيتنا ..سنعيش معكم بأحاسيسنا ومشاعرنا
لن ننساكم .
■••■

لابدّ من إزالة الحواجز بيننا ، لابدّ من فتح القلوب وتقارب النفوس فكلنا
مسلمون وذوو خطأ فهيا بنا إلى التلاحم و التناصح في صدق ورفق وود
وصفاء معالجة الطبيب للمريض والمنقذ للغريق والأم للرضيع .
■••■
الآباء والأمهات ينادون : يا قوم تفطرت القلوب واحترقت الأكباد وسحّت العبرات
وتكالبت الهموم كل يوم نرى في أبنائنا وبناتنا الانحدار والرجوع إلى الوراء ،
نرى حالات الاكتئاب والقلق والاضطراب وقضايا الشباب والحالات النفسية
والغير أخلاقية تتصاعد يوماً بعد يوم ، قصصٌ مبكية ومشاهدُ مؤلمة .
■••■
فهل يجوز سكوتٌ أو يُستساغ النمير الخطبُ خطبٌ جليلُ والأمرُ أمرٌ عظيم
وعلى المربين ألا يدعوا المجال للتعلق بهم وكتابة رسائل الإعجاب
والتعلق إليهم وألا يدعوا للشيطان مجالاًللتحايل والتبرير أو يقابلوا ذلك
بالجفاء والإدبار بل وسطية في اتزان وعليهم معالجة الأمور بالحكمة
واستشارة ذوي الخبرة وألانقع في مانريد الفرار منه أثناء العلاج أمام المتربين
ولا نُدخلهم فيه .
■••■

أيها الفتى والفتاة : كل ما كان لغير الله يزول ورضى الخلق غيرمأمور به
ولامقدور عليه فهو مستحيل فلأن يرضى عنك الله ويسخط عليك الخلق
أحب وأنفع من أن يرضى عنك الخلق والله عليك ساخط ، أهون شيء
طلب رضا من لاينفعك رضاه ، وفقنا الله وإياك لما يرضاه .
يا أخوتي يا أمل الأمة: هذه كلمات للجميع للفتيان والفتيات ،
أرجو أن تكون من القلب إلى القلب لعلهـا تكون إشارة تنبيه وجرس إيقاظ
وتحذير ، لتحويل الطريق وإعادة النظر والوقوف مع النفس بكل صدق
وصراحة
وفي الصراحة تكون الراحة ، ولا ننس أن التعلـق ليـس
مـن شـرطـه
الوقـوع في الحـرام
■••■
أوكل تلك العلامات ، واستفت قلبك ، ولا ننس أن التعلق بدايته عند
البعض المحبة الصادقة والأخوة الحقة لكن شيئاً فشيئاً حتى تصل إلى
ما رأيت وقرأت أو بعض منه ، ولا تعني أوراقي هذه الدعوة إلى الشك
بين كل اثنين بل إلى سؤال النفس هل المحبة لله ؟ وإن كانت لله هل وصلت
إلى التعلق الذي ربما كان سبباً للوقوع في محرم أو مكروه أو سبب إليهما
أو شبهة في الدين والعرض ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام أو أدّى
إلى تعطيل واجب دنيوي أو فعل ما لا ينبغي ولا يَليق أو الإكثار من المباحات
والمكروهات المؤدية إلى ضعف الإيمان أو أحسست بنقص وتغيّر شيء في
حياتك هل كل ذلك كائن ويكون ؟ إذاً فقف مع نفسك وقفة مصارحة لكي
تحكم على محبتك ثم تتخذ قرار النجاة الحاسم الحازم فإن التعلق يَدل على
عدم رجاحة العقل ويُزري بذوي الفضل .
■••■

أخوتي وأحبتي عذراً فقد أثقلتُ وأطلتُ ولكن إكثاري بجانب حلمكم قليل .
مَن لي بإنسان إذا أغضبتــه وجهلتُ كان الحلمُ ردّ جوابه
وتـراه يُصغي للحديث بسمعه وبقـلبه ولو أنه أدرى بــه
■••■
أخيراً :كتبت هذه الكلمات بمداد المحبة والوفاء فلعلها تجد من نفسك
تأملاً وتفكراً يعقبه تغير وتحول وهداية، فغداً تظهر السرائر وينكشف
المخفي في الضمائر، قبرٌ وسؤالٌ ووقوفٌ بين يدي الواحد القهار وجنةٌ
ونارٌ أجارنا الله وإياك من النار .
■••■

نفع الله بهذه الكلمات من قرأها ونظر فيها ، أحيا بها قلباً ميتاً وأيقظ بها
قلباً غافلاً وجعلها سبباً ناجحاً ، أراق بها دموع التوبة وأسكب بها عبرات
الأوبة وغفر لمن أعان على إعدادها بأفكاره واقتراحاته وسعى في
إخراجها وطباعتها ودعا إليها بقلمه ولسانه وفيه . شكر الله للجميع سعيهم ،
اللهم هل بلغت .. اللهم هل بلغت ..
اللهم هل بلغت .. اللهم فاشهد .

■••■
لقد عشت مع هذا الموضوع عدة سنوات مقتبساً هذه الحقائق
من خلال مجموعة استبانات ودراسة لحال كثير من قضايا التعلق عن
طريق دور التعليم والمحاكم والهيئات وأعجب قصة وقفت عليها أذكرها
اختصاراً وهي: أن شاباً قد تعرّف على فتىً وأحبه حباً عظيماً وتعلّق به
تعلقاً كبيراً ، جُلُّ تفكيره فيه وأكثر وقته معه ذهاباً وإياباً،دوران وسهر ولقاءات
، تضحية وبذل وعطاء بالمال والنفس والنفيس ، لايمر يوم من الأيام إلا ويكون
هناك لقاء أو اتصال .. فرح وأنس .. لا يرفض له طلباً ولا يقول له
لا..مهما كان الأمر.. فجأة وإذا بالفتى يترك هذا الشاب ويُعرض عنه ،
اعتذر عن مقابلته والكلام معه ، أغلق جميع الطرق عليه،حاول الشاب
بشتى الطرق أن يُكلّمه أو يلتقي به فلم يستطع، كاد أن يُجن ..
أصابه الهم و القلق .. اسودت الدنيا أمام عينيه .. بحث عن حيلة والتقى به ..
بدأ الحديث بينهما حاول الفـتى التهرب .. اشتدّ النقاش وعلت الأصوات
وتفاقم الأمر .. فأخرج الشاب مسدساً قتل به الفتى ثم هرب ..
حاول الناس اللحاق به
وحاصروه ثم أخرج المسدس مرة أخرى فقتل
به نفسه .. ومن الحب
ماقتل.. وماهو مثلها أو يشابهها فكثير
وكثير والله المستعان .
■••■

إن الحديث مع الشباب وعن الشباب حديث لا ينتهي ، لأنه قضيـة
كبرى ولأنهم أمل الأمـة وعصبها ومرتبط بهم عزها ومجدها ولأنهم
أكثر الأمة عدداً ، فلا بد أن تُبرى لقضاياهم الأقلام وأن يجنّدلها الرجال
وأن تملأ حيزاً من الصحف والمجلات وموائد الحوار وجلسات النقاش ،
لابد أن يَعتني بها أصحاب التوجيه والتربية العملية وأصحاب الخبرات الميدانية
فهم فرسانها والحكم على الشيء فرع عن تصوره. وإن المتأمل والناظر
لحال الفتيان والفتيات وأسئلتهم وحركاتهم وأقوالهم يجدها في الغالب
ناتجة عن قضية أساسية في حياتهم وغريزة فطرية في نفوسهم حتى
ترى الشاب وقد أسرَتْ قلبَه ولعبتْ بعقله وأطلق لها العنان فما تدري
بعدها أهي تصرفات جنون أم طفولة أم هو مسُّ وصرع !!؟ أودعها الله
جـل وعلا فيـهم ولم يتركها للإنسان لكـي يشبعها كيفما أراد بل
قيدها بضوابط من استمسك بـها نال الخير والفلاح والسعادة و الطمأنينة
وصلاح الحال والمآل وراحة البال ومن أبى إلا مجاوزتها والتحرر منها فقد
ضل وانحرف ونال غضب الله وسخطه وكُره الخلق له ومن ثم التعب
والضيق والهـم و النكد وحرارة المعصية .
■••■

" ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " ظلمة ووحشة في الحياة
وفي الممات ، ظلمة في القبر وظلمة يوم الحشر ، فهذه حياة من
أتبع نفسه هواها ولبَّى لشهوته مناها فاغرة فاها نحو هواها .
وهذه الغريزة تختلف من شخص إلى شخص قوة وضعفاً ، بدايةً

وانتهاءً وهذا الاختلاف راجـع إلى
■••■

عوامل ثلاثة :
أولاً : طبيعة الإنسان وخلقته فمن الناس من تكون غريزته قوية
وسريعة الثوران هـكذا خلقها الله

والبعض خلقها الله فيه ضعيفة .
ثانياً : قوة الإيمان وضعفه .
ثالثاً : التعرض للمؤثرات الخارجية كثرة وقلة وقوة وضعفاً وأذكرها
على سبيل الاختصار والإجمال حتى
لا أطيل وقد تقدم شيئاً منها في أسباب التعلق وأعيد ذكرها هنا لأهميتها

وهي كالتالي:
■••■
1_ ضعف الإيمان والصلة بالله ويتمثل فيما يلي :
أ - التقصير في الصلوات فروضاً ونوافلاً والله يقول
" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر"
ب- التقصير في قراءة القران وذكر الرحمن " ألا بذكر الله تطمئن القلوب ".
■••■
2_ النظر إلى ما حرم الله رائد الشهوة ومن أطلق بصره أورد نفسه
الهلكة " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"
وهو أنواع منها : النظر إلى النساء وإلى من وهب جمالاً من الفتيان وكثرة
الجلوس معهم والخلوة بهم والذهاب
والإياب معهم وإطالة النظر إليهم وكثرة التفكير فيهم وكذلك النظر إلى الصور
والمجلات الفاتنة .
■••■
3_ الغناء بريد الزنا ومؤجج الشهوة .
■••■
4_ الحديث عن النساء وأوصافهن والنكاح والزواج من قبل كبار السن
أو الأزواج في بداية زواجهم في حضرة الصغار والمراهقين والمراهقات
وتحديث الأب ابنه والأم ابنتها عن ذلك على سبيل المزح أو المستقبل
وهم في سن المراهقة.
■••■
5_ -الفراغ والخلوة بالنفس سبب للهواجس والأفكار السيئة وكثرة التفكير.
6- نزول الأسواق لغير حاجة والدوران حول مدارس البنين والبنات
وأماكن تجمع الشباب.
■••■

7- القراءة في كتب العشق والغرام قصصاً وشعراً ونثراً .
■••■
8- المصارعة والمطارحة بالأيدي وتلامس الأجسام مع الصغار وأصحاب
الوسامة والتميع والرقة والسباحة معهم والاختلاط بهم عن طريق
التعليم والأندية والأنشطة المختلفة كالرحلات والمعسكرات .
■••■
9- الحديث المفصل عن قصص الزنا واللواط والتعلق والمتعلقين وإيراد
الوقائع والأحداث .
■••■
10- التميُّع والترف ولبس الملابس الفاتنة والضيقة والسراويل القصيرة
والثياب الشفافة والنظر إلى الملابس
■••■
النسائية المجسمة وغيرها واستخدام أدوات النساء .
11- وسائل الإعلام كالقنوات الفضائية ومواقع الرذيلة عبر الإنترنت
وما يسمى( بالسُني ) .
■••■

12- الحديث عن المراهقة والشهوة وما يدور بين الشباب .
■••■
13- التدخل أو إدخال الغير في حل مشاكل التعلق أو اللواط ممن لا يأمن الفتنة .

14- تبادل رسائل الحب وكلمات الغرام والشعر العاطفي .

15- البيع في محلات النساء والحديث معهن ومزاحمتهن في البيع والشراء .
16- الخلوة بالخادمة داخل البيت أوفي السيارة وغيرها والنظر إليها
وجعل الحرية لها في التزين ولبس الفاتن .


■••■

العلاج : إن الله جل وعلا خلق الداء ومعه الدواء وأنزل

الفتن ليختبر العباد فخلق سبحانه هذه الغريزة

وجعل لها دواء وحمية ووقاية ومنها :
1_ اجتاب الأسباب المثيرة للغرائز والتي تقدم ذكرها ،
فالوقاية خير من العلاج .
■••■

2_ ذكر الله والمحافظة على الأدعية والأذكار .
3_محاولة تحريك الجسد بالمشي والركض والرياضة وغيرها .
4_ مجالسة أصحاب الحياء والأدب والخير .
5_ الزواج المبكر .
6_ ملء الأوقات بكل نافع ومفيد وقد تقدم شيئـاً من البرامج والأنشطة
والأعمال في علاج التعلـق وذكرت
كثيراً من ذلك في كتاب ( فتح آفاق للعمل الجاد ) .
7_ الانشغال عن التفكير عند النوم بالقراءة وأذكار النوم .
8_ الاغتسال .
■••■

9_ استشعار عظمة الله ومراقبته وأنه مطلـع عليك وأن ملائكته
وجوارحك والأرض التي أنت عليها شهود
عليك فأين المفر..؟ ] ينبأ الإنسان يومئذ بما قدّم وأخر[ وإذا بابن عمر

t خرج إلى مكة وفي الطريق نزل عليه
راعٍ من جبل. فقال ابن عمر : أراعٍ ؟ قال : نعم . قال : بعني شاةً.
قال : إنها لسيدي قال : قل
لسيدك : أكلها الذئب . قال الراعي : فأين الله ؟ فبكى ابن عمر وجعل يردد :
فأين الله ..؟ فأين الله ..؟
■••■
ثم اشترى العبد وأعتقه واشترى له الغنم. هكذا ثمرة مراقبة الله
وتقـواه في الدنيا وما في الآخرة أعظم وأجل عند الله جنة عرضها
السماوات والأرض أعـدت للمتقين . جعلنا الله من أهلها .
10_ الدعاء واللجوء إلى الله بأن يقيك الفتن ويحفظك من
كل محرم ومكروه .
■••■

أخي :هل جربت ركعتين في جوف الليل بين يدي الله ،
تقدم الاعتذار بدمع غزير؟جرب ولوليلة واحدة.
■••■
وفي الختام أوصيك أيها الشاب بالصلاة الصلاة والدعاء واللجوء
إلى الله وعدم اليأس فوالله لابد يوماً من الأيام أن تُحمل على الأكتاف
ويُصلى عليك وتدخلَ القبر ، فهل أعددت العدة لتلك الحفرة.. ؟ من
حافظ على الصلاة حفظه الله ومن ضيعها ضيعه الله .
■••■

كم من الشباب ضيعوا الصلاة فبدأوا طريق الانحراف شيئاً فشيئاً ويوماً
بعد يوم وسهرة بعد سهرة وسفرة بعد سفرة حتى سلكوه فأصبحوا من
مرتادي مراكز الهيئات أو رهينة للسجون وإذا بهم يقادون بالسلاسل والقيود
علاهم الذل مع ظلمة الوجه وإن وهبوا جمال القمر .
■••■

وفي يوم من الأيام وبعد صلاة الظهر وفي مكتب القضاء ومجلس الحكم
وإذا بشاب من الشباب لم يتجاوز العشرين ، يستحي المرء أن ينظر إليه
من شدة جماله وأناقته والجند من حوله والقيود في يده ، عليه التعب
والنكد والحزن والأسى ، أخذت أتصفح الأوراق ثم سألته السؤال الأول :
هل كنت محافظاً على الصلاة بل هل صليت الظهر والفجر ؟ فأجاب بلا .
فقلت والله يقول ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) .
■••■

ثم سألته أخرى ماذا صنعت ؟ قال في الساعة العاشرة صباحاً اتصل
بي اثنان من زملائي تعرفت عليهم في ملعب الكرة وفي هذا اليوم
لم أذهب للمدرسة ، وتواعدنا أن يكون اللقاء في السوق ، فالتقينا واتفقنا
على سرقة محل مجوهرات ، فسرقوا وهربوا وبقيت أنا فأمسكني صاحب
المحل وقال أنت السارق وزملاؤك .
فقلت لست بالسارق إنما هم الذين سرقوا ،خذ هذا المبلغ وبطاقتي
وسأذهب إلى البيت وأكمل المبلغ .
فرفض واتصل على الشرطة وهذا الذي حدث وها أنا بين يديك ،
فقلت له هذه نهاية أصدقاء السوء !!
■••■
قال لم أكن لأعلم . قلت : إذاً علمتَ الآن والطيور على أشكالها تقع.
قال: إنهم هم السبب ماذا سيكون مصيري !!؟ هل سأذهب للسجن
مرة أخرى ؟ أمي تنتظرني الآن في نهاية الدوام ، ماذا سأقول لها ؟
أنا أكبر أخوتي وهم ينتظرونني على الغداء ؟ والدي توفي وأنا المسؤول عنهم ؟
هل سأعود إلى المدرسة ؟

■••■
ثم جلست معه قليلاً وساررته بحديث النصح والتوبة ولعلها تكون
عبرة وعظة وإذا به يسمع له أنين وأزيز .
وإذا بآخر يؤتى به كالأول أقل منه سناً أمره باختصار يقول : تركت

الدراسة ولم أستطع السير فيها ، عملت في إحدى الشركات لكن
الراتب قليل فتركتها ووالدي ميت وأنا أصرف على عائلتي . وقبل ليالي
كنت في إحدى السهرات وفي إحدى المنتزهات تعرفت أنا وأصدقاء لي
على شخص ، فبدأ الحديث بيننا إلى الساعة الثالثة ليلاً ثم طلبنا منه
أن يوصلنا إلى بيوتنا وبينما نحن راجعون وإذا برجال الأمن يلاحقوننا ثم
اصطدمنا في إحدى المحلات التجـارية ثم هرب كل واحد منا في اتجاه
وسقطت المحفظة مني فتعرف رجال الأمن علي مـن خلالها
■••■
فقلت له : ما الذي جعلك تسهر إلى آخر الليل ؟قال وماذا أصنع ليس
عندي مايشغلني ، حياتي فراغ ، نوم وسهر فقلت : لو كان لك
أبناء هل سترضى بسهرهم إلى الليل في المنتزهات ؟قال :لا .
قلت أمك كانت تؤمل فيك الخير بعد الله وأنت رجل البيت بعد
والدك رحمه الله ؟ ماحال أمك الآن وماذا ستصنع وأين
ستذهب ؟ إنك متهم بترويج المخدرات . لأن صاحب السيارة مروج للمخدرات .

قال : لا أعرفه أنا بريء .قلت هذا كلام كل المجرمين يرددونه ويقولونه .
هذه نهاية الفراغ والسهر في المنتزهات
■••■

وأصدقاء السوء فما عليك إلا التوبة والإقبال على الله ، أكثر من الصلاة
والاستغفار فربما تموت وأنت في السجن فلعلك تموت وأنت على توبة .
قال : هو درس وعبرة لي في حياتي لن أعود ..
ياأيها الشباب : عبر تثار وعبرات تسيل ودمع غزير ..
فهل من متعظ ومعتبر.. ؟
■••■

لكن مازال في الزوايا خبايا وفي الرجال بقايا ، أعرج على ذكرهم ولو بشيء
قليل فلعل القلوب تحيا بذكرهم وينبعث الأمل في النفس فتبدأ الطريق من
جديد وإذا بشاب يبلغ من العمر ثمان سنين يحفظ
القرآن ومعه خمسمائة حديث ثم يقوم أمير المنطقة ويعطيه مبلغاً من المال
وينزع الأمير ساعته ويعطيه إياها وآخر في المتوسطة يتفاعل لقضية
البوسنة فيجمع من أقاربه وغيرهم ما يزيد على خمسة آلاف ريال.
وآخر لم يتجاوز العاشرة يقوم فيعظ الناس في آخر ليلة من رمضان

فيجهش الناس بالبكاء .
■••■
ياأيها الشباب : هذه نماذج من كثير وكثير من بيننا ليسوا في
زمن الرسول r ولم يفعلوا محالاً ، اختاروا الأعلى على الأدنى ،
اختاروا الآخرة على الدنيا ، إنهم جاهدوا شهواتهم وغرائزهم ،
أحبوا الله فأحبهم الله ورضي عنهم فأحبهم الخلق فكانوا موفقين ،
أعانهم الله على أمور دينهم ودنياهم ،
■••■
فما أغلق دونهم باب إلا وفتح لهم ألف باب { ومن يتق الله يجعل له مخرجاً }
{ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً } .
هذا السبيل فأين يذهب من أبى أو ليس نور الله قد كشف الدجى
■••■■••■■••■


كاتب الموضوع :: aluosvy

مصمم الفواصل::ҒeДtuЯeÐ


تنسيق و تدقيق :: ṦąŜųķề ḒřęăṁŜ





برعاية فريق ::katch tm

حصري على منتدى :: أنميات

جميـع الحقوق محفوظة لصـالح منتديـات ::

ولفريـق ::



ويمنـع النقـل بشتـى أنـواعه